Friday, October 9, 2020

ما هو الثدي الليفي الكيسي؟

 الثدي الليفي الكيسي هو مرض مرتبط بالثدي ، حيث تتشكل الكتل في الثدي ، على الرغم من أن هذه الكتل لا تسبب السرطان. في مرض الثدي الكيسي الليفي ، هناك ألم مع وجود كتل في الثدي. على الرغم من أنه لا يشكل أي تهديد ، إلا أن بعض النساء قد يواجهن مشاكل معه. اقرأ هذه المقالة لتعرف بالتفصيل عن الثدي الليفي الكيسي.



علاج سرطان الثدي في الهند



ما هو الثدي الليفي الكيسي؟



الثدي الليفي الكيسي ، الذي يُطلق عليه أيضًا التغيير الكيسي الليفي ، هو حالة مرتبطة بالثدي حيث تتكون كتلة في الثدي. على الرغم من أن هذه الحالة ليست خطيرة ، إلا أنها قد تسبب إزعاجًا للمرأة. لا داعي للذعر من الثدي الليفي الكيسي ، حيث يعتبره الأطباء أيضًا ليس مرضًا ، بل تغيير في الثدي وهو شائع جدًا عند النساء. يجب أن يكون أكثر من نصف النساء قد عانين من هذا في وقت ما. على الرغم من أنه عادة لا يسبب أي إزعاج ، إلا أن بعض النساء يعانين من الألم والتورم والكتل في الثدي. تتفاقم المشاكل قبل فترات. حجم الكتلة الموجودة في الثدي الليفي الكيسي يتغير دائمًا وينتقل من مكان إلى آخر ، لكنه ليس ضارًا.


مستشفيات علاج سرطان البروستاتا في الهند



ما هي أسباب الإصابة بالثدي الليفي الكيسي؟



لم يُعرف السبب الدقيق للثدي الليفي الكيسي ، لكن الخبراء يعتقدون أن هرمون الاستروجين قد يكون مسؤولاً عن هذه الحالة. التغيرات في مستويات الهرمونات خلال فترات يمكن أن تسبب عدم الراحة في الثدي والألم ، وتورم في أنسجة الثدي المتكتلة. يكون الثدي الكيسي الليفي أكثر إيلامًا قبل الدورة الشهرية ويبدأ الشعور بالألم والكتل بشكل أقل عند بدء الدورة الشهرية.


تشمل التغييرات في الثدي بسبب الثدي الليفي الكيسي ما يلي:


نمو مرتفع جدًا في الخلايا التي تبطن قناة الحليب

تضخم الأنسجة الليفية

تحول إلى كيس


جراحة القلب في الهند



ما هي أعراض سرطان الثدي الليفي؟





تشمل أعراض الثدي الليفي الكيسي ما يلي:


  • تورم الثدي
  • ألم
  • تشعر بالعطاء
  • الأنسجة الدهنية
  • كتلة في أحد الثديين أو كليهما


قد يكون التورم والكتل في أحد ثدييك أكبر من الثدي الآخر. تزداد الأعراض سوءًا قبل الدورة الشهرية ، بسبب التغيرات الهرمونية. يختلف حجم الكتلة المتكونة في الثدي على مدار الشهر وتدور بسهولة. في بعض الأحيان ، عندما يصبح النسيج الليفي مرتفعًا جدًا ، يمكن أن يتجمد الكتلة في نفس المكان.



قد تشعر بعض النساء بألم تحت ذراعهن. قد يكون لدى البعض إفرازات خضراء أو بنية اللون من حلماتهم. إذا خرج السائل الأحمر أو الملون بالدم من الحلمة ، توجهي إلى الطبيب على الفور ، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بسرطان الثدي. يعتبر تغير الثدي الكيسي الليفي شائعًا لدى النساء بين 20 و 50 عامًا.


(People Also Like To Read: Spine Fracture Treatment In India, A Better Option For Healthy Life)



متى تذهب الى الطبيب؟



في معظم الحالات يكون الكيس الليفي الثدي طبيعيًا ، لكن في الحالات التالية عليك الذهاب إلى الطبيب:



تتكون كتل جديدة في الثدي أو يصبح جزء منها أكثر سمكًا

ألم مستمر أو ألم متزايد في جزء معين من الثدي

تستمر تغييرات الثدي بعد فترات

يقوم الطبيب بتقييم كتلة الثدي ، لكنها تغيرت الآن أو أصبحت كبيرة جدًا.




التشخيص




كيف يتم تشخيص الثدي الليفي الكيسي؟



يمكن تشخيص الثدي الكيسي الليفي عن طريق فحص الثدي السريري. أثناء الاختبار ، يقوم الطبيب بفحص الكتلة والجزء غير الطبيعي في كلا الثديين. تختلف الكتل الموجودة في الثدي الكيسي الليفي عن الكتل المسؤولة عن سرطان الثدي.



عادة ، لا ترتبط الكتل الموجودة في الثدي الليفي الكيسي بالأنسجة المحيطة. عندما يحاول الطبيب لمس العقدة ، ينتقلون من مكان إلى آخر. في كثير من الأحيان تكون الكتل ملحوظة بشكل أكبر. في مثل هذه الحالة ، إذا اشتبه الطبيب في أي شيء آخر ، فيمكنه أن يوصي بتصوير الثدي بالأشعة السينية أو تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية.



توفر هذه الاختبارات مزيدًا من المعلومات حول أنسجة أو كيس الثدي ، مثل اكتشاف أن السائل في الكيس ممتلئ بمادة صلبة. إذا تم العثور على كليهما في كيس ، فسيتم اكتشافه من خلال خزعة الثدي ما إذا كان هذا السرطان موجودًا أم لا.



(People Also Like To Read: Travel To Get Best Diabetes Treatment In India)



هل يزيد كيس الثدي الليفي من خطر الإصابة بالسرطان؟



الثدي الليفي الكيسي ليس خطيرًا ولا يزيد من خطر إصابتك بالسرطان ، ولكن من خلال إجراء الفحص الذاتي ، فإنك لا تدرك بشكل صحيح التغييرات في الثدي والكتل الجديدة. لذلك ، إذا شعرت بأي تغيير ، فاستشر الطبيب حتى يتمكن من إعطائك المعلومات الصحيحة.



العلاج




كيف يتم علاج كيس الثدي الليفي؟



عادة لا حاجة للعلاج. إذا تسبب الكيس في الشعور بالألم ، فسيقوم الطبيب باختراق الكيس وإزالة السائل ، ولكنه قد يأتي مرة أخرى. في كثير من الأحيان تنتهي الأكياس من تلقاء نفسها.


تشعر بعض النساء بالارتياح عندما يتوقفن عن تناول الكافيين ، مثل الشاي ، والقهوة ، والشوكولاتة ، والصودا ، وما إلى ذلك. على الرغم من عدم وجود دراسة أثبتت أنه يجب تجنب الكافيين ، فإن تقليل كمية الكافيين في الثدي الليفي يعطي الراحة.


سيوصي الطبيب أيضًا ببعض التغييرات في نمط الحياة لتقليل أعراض الثدي الليفي الكيسي:


قللي من كمية الملح في الطعام ، في نهاية الدورة الشهرية ، سيقل التورم في الثدي.


نصيحة دورية. إنه دواء يساعد على طرد السوائل من الجسم.


قبل تناول أي نوع من الفيتامينات أو المكملات العشبية يجب استشارة الطبيب لأنها قد تسبب آثارًا جانبية.


يعالج بعض الأطباء في الحالات الشديدة بالهرمونات الموصوفة مثل حبوب منع الحمل والتاموكسيفين. تُستخدم هذه الأدوية عادةً في علاج سرطان الثدي ويمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة.



يمكن أن يكون الثدي الكيسي الليفي مؤلمًا. يمكن اتخاذ التدابير التالية لتقليل الألم:


لا تمارس أي رياضة أو نشاط قد يؤثر على الثدي.

اخبز ساخنا أو ثلج على الجزء المؤلم.


يمكن تناول الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين.


ارتدي حمالة صدر رياضية جيدة الجودة مع مقاس مثالي.




No comments:

Post a Comment